الموقع والمناخ والتضاريس

الأحد, 09 أغسطس 2015


الموقع :

تقع ليبيا في القارة الافريقية بين خطي عرض 19 درجة و 34 درجة شمالا، وخطي طول 9 ° و 26 °شرقا .

يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب تونس والجزائر ، ومن الشرق مصر ومن الجنوب تشاد والسودان  ومن الجنوب الغربي النيجر

تبلغ مساحة ليبيا 1.759.540 كيلومتر مربع ( 679362 ميل مربع)، وهو ما يجعلها تحتل المرتبة 17 في العالم من حيث المساحة.

ويعد الساحل الليبي أطول ساحل لبلد أفريقي يطل على البحر الأبيض المتوسط بطول 1770 كيلومتر ( 1100 ميل)، حيث يطلق على جزء من البحر الأبيض المتوسط شمال ليبيا (البحر الليبي) ويقع في المنطقة بين شمال شرق ليبيا وجنوب جزيرة كريت وهي تسمية اطلقت عليه من قبل الجغرافيين القدماء في وصفهم لجنوب البحر المتوسط .


اجمالي طول الحدود البرية الليبية = 4348 كم

الحدود الليبية مع الجزائر = 982 كلم

الحدود الليبية مع تشاد = 1055 كلم

الحدود الليبية مع مصر = 1115 كلم

الحدود الليبية مع النيجر = 354 كلم

الحدود الليبية مع السودان = 383 كلم

الحدود الليبية مع تونس = 459 كلم

المياه الاقليمة الليبية = 12 ميلا بحريا

منطقة الصيد الخاصة بليبيا = 62 ميلا بحريا


المناخ :

مناخ معتدل في فصلي الربيع والخريف ، حار صيفا، بارد نسبيا شتاء .

يغلب على الجزء الشمالي مناخ البحر الأبيض المتوسط ، والمناخ الصحراوي في الجنوب ، ويختلف الأمر في منطقة الجبل الأخضر شرق البلاد حيث لا تتعدى درجة الحرارة 30 درجة مئوية صيفا، ويصل لدرجة التجمد شتاء .

ترتفع الرطوبة النسبية في شهري أغسطس وسبتمبر على الشريط الساحلي بسبب هبوب الرياح الرطبة من جهة البحر ومنخفضة جدا بالمناطق الصحراوية بسبب قاحلية السطح والابتعاد عن المؤثرات البحرية.

الرياح السائدة على الساحل فيمكن تقسيمها إلى نوعين حسب فصول السنة فالاتجاه السائد في النصف الصيفي هو الشرقي يليه الجنوبي الشرقي ثم الشرقي والشمالي الغربي، أما في الشتاء فيغلب الاتجاه الشمالي والشمالي الغربي ثم الغربي والجنوبي أما في الأقاليم الجنوبية فالرياح التجارية الشمالية والشمالية الشرقية هي السائدة طوال العام.

وعموما يتصف المناخ الليبي في معظمه بمناخ الصحراء المدارية، حيث يغلب عليه الجفاف نتيجة لعدة عوامل متعلقة بطبيعة الجو والسطح والموقع الجغرافي.


التضاريس :

تتميز التضاريس في ليبيا بارتفاع تدريجي للأرض، بداية من الشمال إلى الجنوب وصولا إلى أعلى قمة جبلية في البلاد (بيكو بيتي)، وتضاريس ليبيا قاحلة تتدرج من سهول منبسطة إلى متموجة اضافة إلى منخفضات وسبخات.

أقل منطقة انخفاضا : هي سبخة غزيل (بحيرة تقع جنوب شرق البريقة على الساحل) حيث يصل انخفاضها عن سطح البحر 47 مترا

أعلى منطقة ارتفاعا : قمة جبل (بيكو بيتي) يقع في أقصى الجنوب الليبي قرب الحدود الليبية التشادية، ويصل ارتفاعه إلى 2267 مترا فوق سطح البحر

في ليبيا ست مناطق جبلية هي :  

1. منطقة الجبل الأخضر :

ذو حجر جيري، ارتفاعه 865 م، يعد العمود الفقري للمنطقة. وتسجل هذه المنطقة أعلى معدلات هطول أمطار في البلاد (حوالي 600 ملم في السنة) وتحتوي على بقايا غابة. كما تتوفر فيها الأراضي الخصبة لزراعة الفاكهة والحبوب. يمر في المنطقة العديد من الوديان في الشمال، والتي تلتقي في الصحراء في الجنوب

2. جبل نفوسة في الشرق:

يشكّل الحدود الجنوبية لسهل الجفارة (المعروف أيضاً بالجبل الغربي). وتسجل هذه الكتل البركانية التي يتراوح ارتفاعها بين 600-1000 م مستويات عالية من هطول الأمطار، مما يجعل الأرض خصبة وصالحة للزراعة وبشكل خاص الزيتون.

3. سلسلة جبال أكاكوس (تدرارت أكاكوس، باللغة الأمازيغية) :

تقع في فزان قرب غات عند الحدود الجزائرية؛ وهي منطقة تمتد على مساحة تتجاوز 250 كم2 ذات تنوع صحراوي استثنائي: كثبان؛ وأبراج صخرية متباعدة تبرز من الرمال، والتي تآكلت وتحولت إلى أشكال غريبة؛ وأقواس صخرية؛ ووديان عميقة كانت تشكل قعر أنهار قديمة. كانت هذه المنطقة رطبة في السابق وغنية بالأشكال الصخرية الهندسية والنقوش التي تعود إلى فترة تتراوح ما بين 12,000 سنة ق.م و 100 سنة بعد الميلاد، هذا بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأدوات المصنوعة من الخزف والصخر. عام 1985، أدرجت ليبيا في قائمة مواقع التراث العالمي 1985.  

4. قمة بتة:

أعلى قمة جبلية في ليبيا (2266 م) تقع على رعن جبال تيبستي في أقصى جنوب ليبيا قرب الحدود التشادية. ويصعب الوصول إليها إلى حد كبير.

5. جبال تيبستي :

يبلغ ارتفاعها (2287 م) عند الحدود الجنوبية مع تشاد.

6. جبل العوينات :

يقع في أقصى الجنوب الشرقي عند الحدود مع مصر والسودان.

لا يوجد في ليبيا أنهار دائمة الجريان، غير أن الوديان الكثيرة في شمال ليبيا تجري بشكل متقطع في أعقاب الهطولات الغزيرة. تنحصر الزراعة المتناثرة بالمناطق الساحلية. أقل من 2% من الأراضي صالحة للزراعة. وتحت الصحراء الكبرى طبقات واسعة من المياه الجوفية .

مصدر المعلومة ومزيد من البيانات : http://fanack.com/ar/countries/libya/basic-facts/geography-and-climate/