ليون يعلن أسماء حكومة التوافق الوطني في ليبيا

الأحد, 11 أكتوبر 2015
سفارة دولة ليبيا بالقاهرة


 

أعلن بيرناردينو ليون ـ مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا ـ الأسماء المقترحة لإدارة الفترة الإنتقالية في ليبيا و التي سيديرها مجلس رئاسي و حكومة وحدة وطنية .

و قال ليون خلال مؤتمر صحفي بمدينة الصخيرات المغربية، أن الأطراف المشاركة في الحوار اتفقت على مقترحات ليون بإنشاء مجلس أعلى للدولة يترأسه عبد الرحمن السويحلي ـ عضو المؤتمر الوطني و رئيس حزب الإتحاد من أجل الوطن ـ الذي رفض هذا الترشيح .

وحكومة الوحدة الوطنية يرأسها المهندس فايز السراج ـ عضو مجلس النواب بطبرق ـ وثلاثة نواب له و هم : أحمد معتيق ، د. فتحي المجبري وموسى الكوني ، الأول من المنطقة الغربية ، الثاني من المنطقة الشرقية و الثالث من الجنوب ، و اتفق المتحاورون ـ وفقا لتصريح ليون ـ على أن يشغل منصب مسؤول الأمن القومي  فتحي باشاغا .

وتلا ليون قائمة بأسماء الوزراء المقترحين الذين ستشكل منهم الحكومة المنتظرة وعددهم 17 وزيراً ، من بنهم إمرأتان .

  وقد تباينت ردود الأفعال في ليبيا حول الحكومة المقترحة ما بين مؤيد ورافض لها، فقد شهدت مدن بنغازي و البيضاء في الشرق و كذلك مصراتة و العاصمة طرابلس في الغرب مظاهرات رافضة للحكومة المقترحة من قِبل ليون ، في الوقت الذي حظيت فيه هذة الحكومة بترحيب من المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة ، الإتحاد الأوروبي ،جمهورية مصر العربية وجامعة الدول العربية .